هل أنت مكتئب؟ الهاتف المحمول قد يساعدك

 

تشارك خدمة الصحة الوطنية البريطانية في إطلاق جيل من تطبيقات الهاتف الذكي تساعد الناس في التعامل مع حالات الاكتئاب والقلق وضغوط العمل، التي باتت من أمراض العصر. التطبيق بسيط ويمكن الاستفادة منه عن طريق الهاتف المحمول.


الفكرة الأساسية في هذا التطبيق الجديد هي مساعدة من لا يرغبون أصلاً في زيارة طبيب نفسي لأسباب تتعلق بهم. وطبقاً لمقال نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على موقعها الإلكتروني، سيكون بإمكان أطباء الأسرة منح المرضى المحتاجين وصفة باستخدام التطبيق المضاد للاكتئاب، في حال أعلنوا عدم رغبتهم الخضوع لعلاج نفسي تقليدي يتطلب وجودهم في العيادة.

لكن السؤال الذي يواجه المختصين هو: هل يمكن أن تحل شاشة الهاتف الذكي محل اللقاء الذي يجري بين الطبيب أو المحلل النفسي وبين المريض وجهاً لوجه؟

خبير الصحة الرقمية البريطاني، تيم كيلسي، يقول إنه يسعى إلى إنتاج نوع من التطبيقات لصالح خدمة الصحة الوطنية البريطانية من أجل دعم الصحة العقيلة، على أن تظهر على الصفحة الإلكترونية الخاصة بخدمة الصحة الوطنية البريطانية (NHS)

يشار إلى أنه طبقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن نحو 350 مليون شخص من مختلف الأعمار يعانون بدرجات متفاوتة من الاكتئاب، الذي قد يقود كثيرين إلى العجز التام عن العمل، بل والأخطر من ذلك، فهو قد يدفع بالبعض إلى الانتحار. وطبقاً لإحصائيات المنظمة، فإن نحو مليون إنسان ينتحرون سنوياً بسبب الاكتئاب.

JoomShaper