نصائح للتقليل من خطر الإصابة بالميكروبات والفيروسات

نتعرض يومياً للكثير من الميكروبات والفيروسات التي يكون لها تأثير سلبي على صحتنا العامة. فما هي سبل الوقاية في الحياة اليومية وأثناء القيام بالأعمال المنزلية.

 

موقع "فيرتشافتس فوخه" الإلكتروني الألماني نشر بعض النصائح للوقاية من الميكروبات والفيروسات المنتشرة في كل مكان حولنا إليكم بعضاً منها:

1. الاختلاط الدائم مع الناس له فوائده وله أخطاره. فمن خلال المصافحة، على سبيل المثال، هناك خطر انتقال فيروسات إلى أجسامنا، إلا أن هذا بالطبع أمر ضروري وله فوائده الاجتماعية. لذلك يُنصح دائماً بغسيل الأيدي عدة مرات في اليوم بالصابون والماء الساخن ما بين 20 إلى 30 ثانية.

2. ينصح الموقع الألماني بضرورة تهوية المكان الذي يتواجد فيه المرء على الأقل ثلاث مرات في اليوم ولمدة عشر دقائق. فالهواء النقي يقلل نسبة الفيروسات في الجو. كما لا بد من أن تكون غرف النوم والمراحيض والمطبخ جيدة التهوية لتفادي ارتفاع نسبة الرطوبة فيها.

3. عند الإصابة بالزكام، يُنصح بالبقاء في المنزل والراحة واستعادة العافية والتركيز ولتقليل خطر إصابة الآخرين بالعدوى.

4. ينصح عند العطس والسعال بتغطية الأنف والفم بالذراع وليس بكف اليد، واستخدام المناديل الورقية مرة واحدة فقط.

5. نظافة المنزل مهمة للتقليل من مخاطر تواجد الفيروسات والبكتيريا، إذ يُنصح بالتحديد عدم استخدام نفس فوطة التنظيف المستخدمة في الطبخ لتنظيف المرحاض، مثلاً.

6. إسفنجة التنظيف والفوط هي من الأشياء التي يكثر فيها تواجد البكتيريا، خاصة إذا بقيت رطبة. لذلك يُنصح بتغييرها بصفة دورية وغسلها في درجة حرارة 60 درجة مئوية

7. عند تقطيع اللحوم والخضروات، ينصح باستخدام ألواح تقطيع مختلفة وغسل أدوات المطبخ بعناية شديدة في حال استخدامها للبيض النيئ، وذلك للتقليل من خطر الإصابة ببكتيريا السلمونيلا المنتشرة في البيض ولحوم الدجاج.

8. عند إذابة اللحوم المجمدة، ينصح بتفادي بقائها في الماء المذاب لأنه مليء بالبكتيريا الضارة، ومن أهمها السلمونيلا.

9. ينصح بتنظيف الثلاجة بصفة دورية باستخدام الماء والخل.

 

JoomShaper