تعرف على الهيدروكربونات

نصادف في حياتنا اليوم الهيدروكربونات ولكننا لا ندركها، ألا يبدو لك مألوفاً عندما تذهب لكي تملأ سيارتك بخليط من الهكسان-هيبتان-أوكتان-نونان؟ إنّه البنزين ببساطة.

ما هي الهيدروكربونات؟

الهيدروكربونات ببنيتها الأساسية هي عبارة عن مركبات مؤلّفة بالكامل من الكربون والهيدروجين.

الهيدروكربونات في الطبيعة:

نجد بالطبيعة الهيدروكروبونات في النفط الخام، وذلك بسبب المواد العضوية المتحلّلة والتي تحتوي على الكثير من الكربون والهيدروجين.

وهناك غيرها من الهيدروكربونات التي تحدث بشكل طبيعي بما في ذلك المطاط الطبيعي وزيت التربنتين والكافور. هل تعلم بأنّ اللون الأحمر للطماطم واللون البرتقالي للجزر سببه الهيدروكربونات؟

الهيدروكربونات البسيطة:

أحد أبسط أشكال الهيدروكربونات هو شيء تلاحظه في الطبيعة. عندما تتحلّل الأوراق تحت الماء فإنها تقوم بتحرير غاز، وهذا الغاز عديم اللّون والرائحة وقابل للاشتعال للغاية ويبلغ نصف وزن الهواء، ويسمّى هذا الغاز بغاز المستنقعات أو غاز الميتان. وفي بعض الأحيان تمّ العثور على هذا الغاز في مناجم الفحم.

أنواع الهيدروكربونات:

يمكن للهيدروكربون أن يوجد على شكل غاز (بروبان أو ميتان) أو على شكل سائل (بنزين وهكسان) أو شموع ومواد صلبة منخفضة درجة الانصهار (النفتالين) أو بوليميرات (بولي ايتلين).

هناك أربعة أنواع من الهيدروكربونات:

هيدروكربونات مشبعة، والهيدروكرونات غير المشبعة، ألكانات حلقية، والهيدروكربونات العطرية.

1. الهيدروكربونات المشبعة:

وتُعرف أيضاً بالألكانات Alkanes، وهذه أبسط الهيدروكربونات. هذه الهيدروكربونات هي أساس معظم المنتجات النفطية. وتسمّى الهيدروكربونات التي لها نفس الصيغة الجزيئية ولكن مختلفة بالبنية بـ الايزومير البنيوي  Structural Isomers.

2. الهيدروكربونات غير المشبعة:

تملك الهيدروكربونات أكثر من رابطة أو رابطتين أو ثلاثة بين ذرات الكربون ولذلك هي تُدعى بغير المشبعة.

الألكِنات Alkenes هي الهيدروكربونات التي لديها رابطة ثنائية واحدة بين ذرات الكربون، ومن الناحية الأخرى الهيدروكربونات التي تملك رابطة ثلاثية هي ألكينات Alkynes.

3. الألكانات الحلقيّة:

هذه الهيدروكربونات التي لديها حلقة واحدة أو أكثر من حلقات الكربون، وهذه الحلقات لها ذرات هيدروجين مرتبطة بها.

4. الهيدروكربونات العطرية:

هذه الهيدروكربونات لديها بنية مستقرّة وتحوي حلقة واحدة، ومثال عن أبسط الهيدروكربونات العطرية هو (البنزن)، وتُعرف هذه أيضاً بالأرينات Arenes.

JoomShaper