الطريقة الآمنة لاستخدام المذيبات العضوية في مطيافية الامتصاص الذري

في البداية من المعلوم أنّ الماء هو المذيب الأكثر أمناً من بين المذيبات القابلة للاستخدام في مطيافية الامتصاص الذري، ولكن هنالك العديد من المركبات والمواد التي تحتاج لانحلالها إلى مذيبات عضوية. واستخدام المذيبات العضوية يتطلب درجة عالية من الحذر والكثير من التدريب على استخدامها. كما تسبب المذيبات العضوية العديد من المخاطر والتي يمكن حصرها في عاملين أساسيين هما درجة السمية (Toxicity) و سرعة اشتعالها (Flammability).

  • السمية: 

    1- استخدم كمية صغيرة جداً من المذيب ذو درجة السمية المرتفعة عند التحضير في المختبر. ويتم تحضير العينة في حجرة منفصلة متجددة الهواء ويتم تحميل العينة في كمية من المذيب لا تتجاوز (3-2) مل ليتم حقنها في حجيرة جهاز الامتصاص الذري.

    2- يفضل استخدام الأوعية البلاستيكية الجافة. يمكن أن تنكسر الأوعية الزجاجية عند تعرضها للضغط الناتج عن الحرارة وضغط أبخرة المذيب الطيار. ويفضل عدم انتظار الحاويات البلاستيكية حتى تمتلئ كلياً، بل يجب التخلص من المواد والمذيبات الخارجة من الجهاز بعد كل عملية تحليل.

    3- يجب جمع المواد الخارجة في أوعية خاصة محكمة الإغلاق ليصار إلى التخلص منها وفق الشروط المدونة في إرشادات السلامة الخاصة بالتخلص من المذيبات العضوية.

    4- يمكن أن تتشكل أبخرة طيارة ذات سمية عالية عند تسخين المذيبات العضوية. تجنب استخدام المذيبات الهالوجينية كرباعي كلور الكربون الذي يؤدي الى تشكل غاز الفوسيجين الشديد السمية.

  • قابلية الاشتعال:

    1- ثنائي كبريتيد الكربون، رباعي هيدروفوران، الايترات والأسيتون هذه المواد يجب الحذر عند استخدامها بسبب قدرتها العالية على الاشتعال أو على تشكيل مزائج قابلة للانفجار تمتلك درجة اشتعال منخفضة.

    2- يجب عدم مزج حمض الآزوت أو حمض كلور الماء بالمذيبات العضوية أو بمخلفات هذه المذيبات بسبب تشكل مركبات قابلة للانفجار.

بشكل عام يفضل عدم ترك العبوات الحاوية على المذيبات العضوية بغض النظر عن نوعية هذه المذيبات من دون اغلاقها باحكام ووضعها في مكان جيد التهوية وعاتم كما يجب تحميل عينات التحليل في كمية مذيب لا تتجاوز (3-2) مل  عند حقنها في جهاز مطيافية الامتصاص الذري.

JoomShaper