الدموع هي أحد السوائل التى ينتجها الجسم البشرى وينتج عمليات حيوية كثيرة لتنظيف وتزييت العين.

ويظهر بكثافة عند تحريك العواطف القوية مثل الحزن أو شدة الفرحة والإثارة او الخشوع فى الصلاة التى بدورها تتسبب في الدموع والبكاء وبالرغم من وجود نظام افرازالدموع في جميع الثدييات إلا أن الانسان هو الثديي الوحيد الذي يبـكي بسبب العاطفة والدموع تصدر عندما يواجه عقل الإنسان موقف يصعب عليه تحمله فيصدر امر الي العين بافراز الدموع كي تساعده علي تحمل هذا الموقف كما تساعده علي التعبير عن مدي تاثره بهذا الموقف فهي لا تدل دائما علي الحزن وانما تدل علي شدة التأثر.
 
 

من اين تفرز الدموع

تفرز الدموع من غدد تسمى بالغدد الدمعية (Lacrimal Glands) التى توجد فوق العينين اسفل الجفن الأعلى ولكل عين من العيون غدة دمعية واحدة تشبه حبة اللوز. وتتدفق الدموع عند الإنسان من الغدد الدمعية باتجاه كرة العين خلال شغيرات وقنوات صغيرة جداً وتتوزع لتغطى العين بأكملها والقرانية على وجه الخصوص عندما يرمش الانسان مكونة طبقة من السائل الدمعى لتحافظ على رطوبة العين وسلامتها.

تركيب الدموع

أجرى الباحثون أبحاث ورسائل عديدة فى محاولة لفهم تركيب السائل الدمعي ومعرفة محتوياته
فالدموع تركيبها معقدة يمكننا القول بأنه عبارة عن سائل ملحي المذاق يتكون من أكسجين وصوديوم وبوتاسيوم وكالسيوم وماغنسيوم وأمونيا والأزوت وفيتامين ب 12 وفيتامين (ج) والأحماض الأمينية والحديد والنحاس ومخاطين Mucin والشحوم Lipids، الإنزيم الحال Lysozyme والزنك والمنجنيز والكلورين وLactotransferrin، غلوبولين مناعي Immunoglobulin، جلوكوز Glucose، يوريا Urea، صوديوم Sodium، بوتاسيوم Potassium، لاكريتين Lacritin، وليبوكالين lipocalin والفسفور والبيكروبونات والإنزيمات، و60 نوعا من البروتينات.

هذه المكونات تزداد تعقيدا عند ملامستها للأغشية المخاطية داخل القناة الدمعية، فيضاف إليها الدهنيات والسكريات والأحماض الأمينية، كذلك الإفرازات الدهنية الغنية بالكولسترول وثلاثي الجلسرين، والتي تغذي العين بأكملها وتحميها من الالتهابات عند البكاء.

JoomShaper