نظرية الفصل بالكروماتوغرافيا الورقية

 

مبدأ الفصل

يعتمد مبدأ الفصل الكروماتوغرافي على توزع أو تجزء مكونات المادة بين طورين سائلين. في الفصل بالكروماتوغرافيا الورقية تتوزع المكونات بين الماء المحمول في مسامات ورق الترشيح والطور السائل الذي يتحرك عبر الورقة. يحدث الفصل نتيجة الاختلاف بالألفة بين الماء والطور المتحرك الذي يتحرك بالخاصية الشعرية بين مسامات ورقة الترشيح.

يحصل الفصل لمكونات العينة نتيجة عدة عوامل:

  • الانحلالية
    يتعلق توزع جزيئات المادة المنحلة بين الطور الثابت السائل والسائل المتحرك باختلاف انحلالية المواد المنحلة في الطورين والذي بدوره يتعلق باختلاف القطبية بين الجزيئات.
  • قوة الدفع
    تميل قوة الدفع إلى جذب المادة في اتجاه تدفق السائل المتحرك. هذه القوة تعتمد على سرعة التدفق وانحلالية المادة في السائل المتحرك.
  • قوة الإعاقة
    تميل فوة الإعاقة إلى منع المادة من التحرك قدماً مع الطور المتحرك. هذا يعتمد على توزع المادة المنحلة بين الطور المتحرك والثابت.
    يتم التعبير عن الفصل كمياً بمصطلح معامل التأخر Retardation Factor ويرمز له بـ Rf والذي يساوي المسافة التي تقطعها المادة المنحلة مقسومة على المسافة التي يقطعها المحل. لا واحدة لهذا العامل، حيث تعبر القيمة 0 عن عدم تحرك المادة المنحلة من نقطة التحميل، وبالمقابل إذا كان Rf=1 فلا يوجد ألفة بين المادة المنحلة والطور الثابت وبالتالي فقد تحركت كاملةً مع الطور المتحرك حتى النهاية.
    تؤمن قيمة Rf تأكيد جيد لهوية مادتين منحلتين تنتقلان إلى مسافة واحدة وتكونان من نفس اللون. ولكن لا يمكن استنتاج أن مثل هذه المواد دائماً متشابهة، إذ يمكن لمركبين أن يملكا نفس قيمة Rf واللون.في المقال التالي سنرى أنواع الكروماتوغرافيا الورقية المختلفة والتي يمكن أن تحل الاختلافات الدقيقة بين المركبات التي تملك نفس زمن الإزالة.
JoomShaper