تحت شعار بدماء الشهداء ... ومداد العلماء.. يتحقق النصر

 

 

اقامت كلية التربية للعلوم الصرفة مؤتمرها العلمي الرابع-الدولي الاول يوم الاربعاء الموافق 12/ 4/ 2017 وبمشاركة عدد من الباحثين من داخل وخارج العراق تمثلوا بالجمهورية الاسلامية الايرانية والجمهورية اللبنانية وعدد من الباحثين من الجامعات العراقية المختلفة 

10

وابتدأ المؤتمر بأية من الذكر الحكيم والفاتحة على ارواح شهداء العراق ، ثم كلمة للسيد ممثل رئيس الجامعة ا.م.د قيس السماك، ثم تلتها كلمة السيد عميد كلية التربية للعلوم الصرفة أ.د.نجم عبد الحسين نجم ، ثم تلتها محاضرة علمية بعنوان Condensed matter physics research:Density functional theory القاها أ.د. فؤاد الحاج حسن من الجامعة اللبنانية ، الذي تكلم عن علم النانو في الحالة الصلبة  واستخداماته في العلوم العامة ، وقد تطرق د. فؤاد الى ان العلم الحديث قد توصل الى اصغر دقائق الاجسام .

 

11

بعدها توزع الباحثين على الاقسام العلمية لمناقشة بحوثهم في اختصاصات (علوم الحياة والكيمياء والرياضيات والفيزياء) ، حيث ناقش قسم علوم الحياة 26 بحث في اختصاصات الفطريات والحشرات والبيئة والاحياء المجهرية والبايولوجي الجزيئي وغيرها توزعت على ثلاث جلسات.

اما قسم الكيمياء فقد ناقش في جلستيه 17 بحث في اختصاصات مختلفة  منها تحضير فحم منشط من مصادر نباتية اولية واستعماله لإزالة حالات التسمم بعقار الرانيتيدين هيدروكلوريد، تخليق و تقيم مادة دوائية لعلاج حالات الصرع،تحضير وتشخيص بعض المركبات الغير متجانسه الحلقة وغيرها

12

 

 

من جانبه كانت عدد البحوث المشاركة في قسم الفيزياء 48 بحث وتوزعت على على ستة جلسات وناقشت مواضيع مختلفة منها Experimental Study of Pulsed Electrical Discharge in Cylindrically-Tipped of Plasma Switch ، خصائص نقل الالكترون خلال نقطتين كميتين مقترنتين: تأثير التفاعل غير المباشر، تحضير وتشخيص بولي أنيلين هيدروكلورايد (PANI)، وغيرها من البحوث الفيزيائية .

وبلغت جلسات قسم الرياضيات جلسة واحدة ناقش فيها 12 بحث في اختصاصات الرياضيات المختلفة منها Solving Bi-Objective Proportional Flow Shop Scheduling Problem،   Semi Small Quasi-Dedekind modules ، P-Hollow-Lifting Modules.

 

وكانت اهم محاور المؤتمر امكانية وضع الحلول المناسبة للمشاكل التي يعاني منها المجتمع العراقي في المجالات العلمية وترصين مسيرة البحث العلمي في المحاور الاتية وبكافة تخصصاتها الدقيقة (علوم الحياة – الكيمياء- الرياضيات – الفيزياء)

اما اهم اهداف المؤتمر هي المساهمة في انشطة البحث العلمي وتطوير المعرفة التي تخدم الجامعة والمجتمع ، تبادل الخبرات العلمية واستخدام التقنيات الحديثة في مجالات البحث العلمي التطبيقي ، التلاقح الفكري بين الباحثين والتعرف على مجالات المعرفة الحديثة .

14

 

وقد خرج المؤتمر بعدد من التوصيات هي :

1ـ ضرورة دعم البحوث العلمية التطبيقية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الحكومية ذات الصلة لا سيما البحوث التي تسهم في معالجة التلوث البيئي والتي يعاني منها المجتمع .

2ـ الاهتمام بالبحوث العلمية التي تخص مجال التقنية النانوية للارتقاء بالمستوى العلمي للبحوث لذا نقترح انشاء مركز النانوتكنولوجي في جامعة كربلاء او محافظة كربلاء, وان تخصص له موازنة مالية تدعمها المحافظة .

3ـ ضرورة تواصل الجامعات مع دوائر الدولة المعنية من خلال تفعيل ورش العمل والندوات في المجالات العلمية شتى".

4ـ العمل على توحيد المؤتمرات العلمية لكليات التربية للعلوم الصرفة في الجامعات العراقية وان تعقد بشكل دوري في كل جامعة وذلك لتكثيف الجهود العلمية والمادية للارتقاء بها الى مستوى المؤتمرات الدولية بإذن الله .

5ـ ضرورة تشكيل لجان متابعة امكانية تطبيق توصيات المؤتمر الحالي وبالتعاون مع اللجنة العلمية للمؤتمر والدوائر الحكومية ذات العلاقة وبإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

 

16

 

 

JoomShaper