أطروحة دكتوراه تدرس التحليل الوراثي التبادلي الكامل والتوصيف الوراثي لزهرة الشمس باستخدام مؤشرات RAPD

 

حازت أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة التي اقيمت على قاعة المناقشات على درجة أمتياز للطالب حمزة محسن كاظم الخفاجي والموسومة

 

بـ (التحليل الوراثي التبادلي الكامل والتوصيف الوراثي لزهرة الشمس باستخدام مؤشرات RAPD)

 

 

تمت الدراسةبإدخالستسلالاتمنزهرةالشمس فيالموسمالربيعي في تضريبتبادلي كامل للحصولعلى 15 تضريبفردي و15 تضريبعكسي وحسب النموذج الثابت الذي وضعه Griffing ، زرعت بذورالتراكيبالوراثية فيحقولاحدالمزارعينفيناحيةالكفلالواقع جنوبمحافظةبابلخلالالموسمالخريفي ( 2014 ) وأخذتالبياناتلصفات عدد الأيام من الزراعة الى %50 تزهير.

ومن أبرز نتائج الدراسة كانت مؤشرات الـ RABD كفوءة في تحديد الاختلافات بين السلالات في زهرة الشمس على المستوى الجزيئي، كما أشارت نتائج الغزارة الهجينية الموجبة والتحليل الوراثي الى أهمية الفعل غير المضيف للجينات بدرجة اكبر من الفعل المضيف في توريث الصفات المدروسة. كما بينت النتائج أيضاً أن السلالات C  و  Iو Aأكثر الآباء ائتلافا فيما بينها ومع الآباء المتبقية لصفة حاصل البذور للنبات, ولأغلب الصفات المدروسة.

وكانت من أبرز توصيات الباحث هي :

 

1- استخدام مؤشرات RAPD أو المؤشرات الأخرى في التشخيص الجزيئي لسلالات زهرة الشمس في العراق وذلك لتحديد البعد الوراثي.

2- الاهتمام بإعادة تحسين السلالات C و I و F و A و Q مع إعطاء أهمية للوراثة السايتوبلازمية وتحديد درجة تماثلها ( C.V% ) للصفات الرئيسة لان السلالات متماثلة النباتات تعطي هجنا متماثلة النباتات في الحاصل والصفات الأخرىوهي سمة أساسية للهجين المتفوق بعد معدل حاصل النبات والصفات الأخرى.

3- توسيع منهج البحث وذلك بتطبيق التشخيص المظهري ومؤشرات RAPD على مدى واسع لسلالات زهرة الشمس في العراق لإنشاء قاعدة بيانات شاملة.

 

 

hh787

JoomShaper